Translate

الاثنين، 18 يونيو 2012

بيداغوجية الأهداف


ماذا تعرف عن بيداغوجية الأهداف؟

التعليم بواسطة الأهداف تعليم نسقي يعتمد على نظرية الأنساق، وهي نظرية ترفض كل شيء ينتمي إلى الصدفة والعشوائية لتهتم بالتنظيم المنهجي والعقلاني للتعليم اعتمادا على التخطيط والبرمجة والهيكلة والتنفيذ والتقويم.
إن هذا النوع من التدريس يتمثل من خلال العلاقات التالية:تلاميذ في علاقة مع مدرس لكي يتعلموا محتويات داخل إطار مؤسسة من أجل تحقيق أهداف عن طريق طرائق وأنشطة بمساعدة وسائل تمكن من بلوغ نتائج نتأكد منها عن طريق طرائق وأنشطة بمساعدة وسائل تمكن من بلوغ نتائج نتأكد منها عن طريق التقويم وتليها عملية الدعم.
تحديد معنى الهدف البيداغوجي :
إن الهدف سلوك مرغوب فيه مطلوب محدد سلفاً، يتحقق في المتعلم نتيجة نشاط يزاوله بتفاعل مع المدرس، وهو سلوك قابل لأن يكون موضوع ملاحظة وقياس وتقويم.
الأصول النظرية لبيداغوجية الأهداف:
-      الفلسفة البرجماتية الأداتية النفعية العملية التجريبية.
-      التطور الصناعي بالمجتمع الأمريكي أدى إلى التفكير في عقلنة العملية التعليمية التعلمية.
-      النظرية السلوكية في التعلم.
أنواع الأهداف ومستوياتها:
1-            الغايات الكبرى.
2-            المرامي والمقاصد.
3-            الأهداف العامة.
4-            الأهداف الخاصة.
5-            الأهداف الإجرائية.

الأهداف: يتعلق الأمر بأسئلة ينبغي أن يطرحها المدرس قبل إنجاز درسه.
·       لماذا هذا الدرس ؟ هدف عام.
·       ما الذي أريد أن أحقق من تغيير في سلوك التلميذ؟ هدف خاص .
·       ما الذي سيكون التلميذ قادرا على فعله عند نهاية الدرس؟ هدف إجرائي .
·       ما هي الوسائل والمعينات لتحقيق الأهداف؟ الوسائل والعتاد الديداكتيكي.
·       ما هي المدة الزمنية الخاصة لذلك؟ تدبير الزمن.
·       ما هي الأنشطة لتقويم التعلمات؟ التقويم والدعم.
·       ما هي الأساليب والطرائق البيداغوجية المعتمدة لتحقيق الأهداف؟ 

مزايا تحديد الأهداف البيداغوجية :
·       تساعد على صياغة المنهج وتحديد محتوياته.
·       تساعد في وضع المعايير الأساس لما سوف يدرس وكيف يجب أن يدرس.
·       تساعد في اختيار الموضوعات في المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية الحركية المختلفة.
·       تساعد في تقويم عملية التعليم والتعلم والتحصيل الدراسي.
·       تساعد في الضبط والتحكم والبرمجة.

     كيف نختار أهدافنا؟
1ـ من العام إلى الخاص: مبدئيا الأهداف البيداغوجية سلسلة تنازلية تبتدئ بالغايات ثم المرامي إلى الأهداف العامة والخاصة والإجرائية .

2ـ معايير اختيار أهدافنا:
·       معايير مؤسساتية: نظام الإدارة والعمل والأجهزة.
·       معايير سيكولوجية : قدرات التلميذ وميولاته.
·       معايير ثقافية: نوعية المواد والمعارف والثقافة المدرسية.
3 ـ وضعية الانطلاق:
§       المتعلم: بقدراته وإمكاناته ومؤهلاته واهتمامه.
§       المدرس: بكفاءته المهنية وقدراته المعرفية والمنهجية ومواهبه.
§       القسم: جماعة القسم وتنظيمها وعلاقتها مع المدرس/ فهم
دينامية الجماعة.
§       المدرسة: تنظيم ونسق ومقررات وحصص وأدوات وأجهزة.
كيف نصنف أهداف دروسنا:
    1 ـ بعد أفقي: تقسم الشخصية الإنسانية إلى ثلاثة مجالات:
           - المجال العقلي المعرفي : الذي يتضمن العمليات العقلية (صنافات بلوم).
           -  المجال العاطفي الوجداني: يشمل القيم والمواقف والاهتمامات والميولات والعواطف (صنافات كراتوول).
           - المجال الحس حركي: ويتضمن السلوكات الحركية والمهارية الجسمية (صنافات هارو).
  2 ـ بعد عمودي: يصنف كل مجال إلى مقولات مرتبطة ارتباطا منطقيا:
            ـ الأهداف العقلية المعرفية (المعرفة، الفهم، التطبيق، التحلبل، التركيب، التقويم).
            ـ الأهداف الوجدانية: (التقبل، الاستجابة، التثمين، التنظيم...).
            ـ الأهداف حس حركية: (حركات انعكاسية حركات أساسية سلسلة حركية مهارات حركية)
ما هي المبادئ التي قامت عليها بيداغوجية الأهداف:
1-            العقلنة: تجاوز العفوية والارتجال.
2-            الأجرأة: تفكيك/ تفتيت الأشياء إلى عناصر صغرى.
3-            البرمجة: تنظيم مختلف العمليات وصولا إلى الهدف من خلال خطة عمل تفصيلية.

انتقادات موجهة لبيداغوجية الأهداف:
-      الإغراق في النزعة السلوكية والتقنية على حساب النظرة الشمولية.
-      الإغراق في التجزيء والتفتيت.
-      التركيز على المحتوى وإهمال الطرائق والمناهج.
-      تقسيم الذات إلى جوانب: الجانب المعرفي – الجانب الوجداني – الجانب الحس حركي.
-      يصعب قياس وتقويم الأهداف نظرا لطابعها النظري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق