بيداغوجية السؤال:
السؤال وما أدراك ما السؤال؟ وطرح السؤال فن
من الفنون التي لا يتقنه إلا فنان.
السؤال أصل العلم وأصل الفهم
والإدراك...والذي لا يسأل لن يتعلم...ولابد للسائل أن يجد الجواب إن آجلا أو
عاجلا...
تعتبر الأسئلة الصفية الأداة الرئيسة للتفاعل
الصفي بين المعلم والمتعلمين، غير أن الذي يؤسف له هو أن معظم الأسئلة التي يطرحها
الأساتذة والمعلمون تهدف إلى تزويد المتعلمين بالمعلومات المقررة ثم إنها أسئلة
نمطية من صنف واحد... في حين أن المطلوب هو طرح أسئلة تحفز المتعلمين على التفكير
وتركز على المهارات العليا كمهارة التحليل
والتركيب والتقويم والفهم والربط والإدماج...
أهمية الأسئلة
الصفية في التعليم
- إثارة انتباه التلاميذ
لموضوع الدرس
- تدريب التلاميذ على
ممارسة التفكير.
- معرفة مدى فهم التلاميذ
لموضوع الدرس.
- تحديد مواضع الضعف
ومواضع القوة لدى المتعلمين.
- التعرف على حاجات
التلاميذ وعلى الصعوبات التي تواجههم أثناء تعلمهم.
أنماط الأسئلة
الصفية:
1- أسئلة تمهيدية: عند
التمهيد...
2- أسئلة توضيحية: لتوضيح
وشرح المفاهيم والنصوص
3- أسئلة مفتوحة: تعطى
الطالب المجال ليعبّر عن فكره بحرية.
4- أسئلة مغلقة، وهي أسئلة
تكون إجاباتها محددة بـ " نعم " أو " لا " أو تقتصر على كلمة
واحدة أو كلمتين.
5- أسئلة حوارية: وكانت
قديماً تسمى الأسئلة السقراطية، نسبة إلى سقراط الذي برع في توظيفها لتعليم طلبته.
6- أسئلة الإثبات، حيث
يقوم المتعلم بإثبات حقيقة راسخة، أو فساد فكرة.
7- أسئلة قائدة موجهة...
8- أسئلة سابرة عميقة
تستقصي الحقائق
9- أسئلة محفزة، ومن شأنها
أن تثير قابلية التلاميذ للتعلم...
· تصنيف الأسئلة حسب مستوى التفكير الذي تثيره إلى:
§
أسئلة المعرفة.
§
أسئلة الفهم.
§
أسئلة التطبيق.
§
أسئلة التحليل.
§
أسئلة التركيب.
§ أسئلة الحكم
أو التمييز.
بعض ملامح السؤال الجيد
§
يجب أن يكون السؤال دقيقا.
§
يجب أن يتجنب المعلمون نماذج الأسئلة غير الفعالة.
§
يجب أن يكون السؤال مثيرا للتفكير.
§
يجب تشجيع الطلاب الذين لا يشاركون في
الحوار.
§
يجب أن يكون الزمن الفاصل بين طرح السؤال
واستقبال الأجوبة كافيا.
§
يجب أن يصاغ السؤال بألفاظه سهلة مألوفة.
§
يجب تعزيز الإجابات وتجنب التهكم والسخرية.
§
يجب أن يهتم المعلم بالأسئلة التي يثيرها
الطلاب.
§
يمكن الاستعانة بالإيحاءات غير اللفظية التي
تشجع الطلبة على الاستمرار في الإجابة....
الأسلوب السقراطي في طرح الأسئلة
يقوم
الأسلوب السقراطي في طرح الأسئلة على ممارسة حوار منظم يهدف إلى تنمية مهارات
التفكير.
ويعتقد سقراط، الفيلسوف/المدرس اليوناني القديم، أن الممارسة المنظمة لطرح
الأسئلة تنمي مهارات التفكير وتؤدي إلى مراجعة الأفكار بطريقة منطقية؛ حيث يستدرج
المتعلم (المتلقي للأسئلة) إلى الأجوبة والعلل والقوانين من خلال أسئلة منظمة
دقيقة وسابرة.
ويقوم هذا الأسلوب، على تجاهل المدرس / السائل للمعرفة ليجعل الطلبة يشاركونه
الحوار ويبادلونه وجهات النظر. وهذا الأسلوب شبيه بأسلوب العصف الذهني...
ويعد الأسلوب السقراطي في طرح الأسئلة طريقة
فعّالة لاكتشاف الأفكار وتعميق التصورات:
-
يمكن استخدامه في
كافة المستويات.
- يعتبر أداة مفيدة لكل المدرسين.
- وباستخدام الأسلوب السقراطي في طرح الأسئلة، يعمل المدرسون على تنمية
التفكير المستقل لدى طلابهم ويمنحوهم حق ملكية ما يتعلمونه.
وينمي الأسلوب المهارات العليا: مهارة التحليل والتركيب والفهم والتقويم
والإدماج والربط...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق