لو كنا
نبني معارفنا لما ضاعت منا
نحو نظرية
لبناء المعارف والمعلومات
لو كنا نبني معارفنا لما ضاعت منا...
يشتكي
الطلبة والتلامذة ومختلف المتمدرسين من ضعف قدرتهم على استدعاء المعارف والمعلومات
التي درسوها في مراحل تعليمية متقدمة. ليس فقط المعارف التفصيلية، بل حتى بعض
المحاور الإجمالية الكلية. ويعزون السبب إلى ضعف ذاكراتهم أو يرجعون ذلك إلى عامل
النسيان على اعتباره سلوكا طبيعيا أو إلى أن الطاقة الاستيعابية للذاكرة لا تتحمل
كل ذلك الزخم المعلوماتي الاجتماعي واقتصادي والثقافي والذاتي والعلمي والمنهجي...
سبب هذا الضعف أو العجز ليس آيلاً إلى ضعف
الذاكرة ولا إلى تداخل الأفكار والمعطيات ولا إلى عامل النسيان، ولا إلى غير ذلك
من الأسباب، إنما حقيقته أننا لا نمتلك
منهجية لبناء معارفنا أو بكلمة أخرى: ليست لنا فلسفة تعليمية تعلمية محكمة تؤهلنا
لترتيب المعارف والمعلومات والمعطيات التي ندرسها ونتلقاها.
ولا يخفى عليك أن التنظيم من أس الأسس في الحياة... فلو أنك وضعت حقائبك في صندوق
سيارتك غير مهتم بتنظيمها وترتيبها لما تحمها الصندوق... لكن لو نظمتها بذكاء
وحرصت على ملء فراغات الصندوق بصغارها...لاستحملها؛ بل وزيادة. فهذا مثال يوضح دور
التنظيم وفائدته.
إن المعرفة تبنى ولا تعطى جاهزة... فعندما
نساهم في بناء المعارف والمعلومات التي نتلقاها من مختلف الوسائل المكتوبة
والمسموعة والمرئية....ونضفي عليها صبغتنا الذاتية، ونضعها في المكان الذي يليق
بها؛ في ذاكرتنا؛ يسهل علينا استذكارها الوقت الذي نريد: أي يسهل علينا التحكم
فيها تدبيرها.
أما المعارف التي نحشدها إلى أذهاننا حشدا،
نستدخلها استدخالا، كما هي في مصدرها، ولا نحتك بها احتكاك نقد وتحليل وتفكيك
وإعادة ربط وإدماج... فإنها سرعان ما تمحي وتذهب مع الرياح... ذلك لأنها لم تندمج
مع غيرها من المعلومات، التي يحتوي عليها الفكر؛ لذا فإنها لا تأخذ مكانها
المناسب...
إن ترابط الأحداث يساعد في تذكرها سواء أكان
الترابط وجدانيا عاطفيا أم تلقائيا أم من خلال إحداث خاصة... إن الترابط يساعد في
استدعاء جميع تفاصيل المادة المتعلمة، كما أن السياق الذي تحدث فيه الخبرة أو
التعلم يساعد في استرجاعها، وذلك لاقتران الحدث أو التعلم زمانيا ومكانيا بالسياق
الرابط.
يقتضي بناء المعارف ما يلي:
·
الفهم قبل الاستدخال: أي فهم المعلومات في
سياقها قلب استدخالها للذهن...
· التنزيل والاستثمار:
أي تنزيل تلك المعارف والمعلومات المفهومة على الواقع وإطباقها عليه واسثمارها
وتوظيفها...
· النقد البناء: أي نقد
المعلومات وتمحيصها وغربلتها.
· المناقشة والحوار
البناء والمذاكرة.
· التدوين: أي تدوين
المعارف والمعلومات والأفكار، وتنظيمها، وتلخيصها وتجسيدها في خطاطات ورسوم
توضيحية.
·
الاستدلال: أي طلب الأدلة والبراهين
والحجج...قبل التصديق.
·
التكرار: الإعادة والتكرار الممنهج لتثبيت
وترسيخ التعلمات.
·
الإدماج والربط: أي دمج المعلومات مع بعضها
وفهم بعضها في سياق بعض...
·
التلخيص والتوسيع: أي تلخيص المعلومات
والتعلمات والتوسع فيها...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق